تم الدعس بواسطة الفتـآك المري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم الدعس بواسطة الفتـآك المري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفيه تنسيق الشعر النبطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زيـــ جدة ـــر
عضو بدأ يكتب
عضو بدأ يكتب
زيـــ جدة ـــر


ذكر
عدد الرسائل : 68
العمر : 37
الوظيفة : عشاق الجيتار
مزاجك : رومنسي اعشق حرية الراي بدون هوواش
تاريخ التسجيل : 14/08/2007

كيفيه تنسيق الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: كيفيه تنسيق الشعر النبطي   كيفيه تنسيق الشعر النبطي Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2007 4:54 pm

]
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم


كيف حالكم إخواني واخواتي

في البداية
ما معنى الخاطرة أو شعر التفعيلة؟

ما هي كيفية كتابته و كيف نفرق بينه و بين ما يقوم به البعض من ربط كل جملتين أو ثلاث بقافيه وحده ظاناً بأنها خاطره .؟

في هذه المقاله نوضح الاجابات على الأسئله السابقه ..


الخاطرة : لها وزن كالقصيدة تمامآ

شعر التفعيلة المسمى بالخاطرة : هو نفس ما يكتب بالشعر مع اختلاف بسيط انه :

في الخاطرة يختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطرة

مميزه و خاليه من الكسور وسنضرب أمثله لإيصال الفكرة :

قصيدة المعاناة لخالد الفيصل :

يا ليـل خبـرني عن أمر المعاناة = هي من صميم الذات ولا أجنبيه
هي هاجس ٍ يسهر عيوني ولا بات = أو خفقة تجمح بقلبي عصيه

أو أي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال :

حين تحاول أن تغنيها فبمجرد ما أن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك أو كما غناها احد المطربين ستجد أن اللحن ثابت

من أول بيت إلى آخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائد التي لها قافيه واحده

و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت

لكن نأخذ مثال آخر لما يسمى بشعر التفعيلة

(شبيه الريح) لـ عبد الرحمن بن مساعد

شبيه الريح

وش باقي من الأحلام

وش باقي من الأوهام

سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح

مجاديفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح

هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن

بالعبارتين الأولى وزن واحد

و العبارتين الثانية وزن أخر

ولو حاولت أن تتغنى بالعبارة الأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن

لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف

أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن .

أذن هذه هي الخاطرة مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه .

و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة ليشار :

يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ٌ = و الإذن تعشق قبل العين أحيانا

قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم = الأذن كالعين توْفي القلب ما كانا

هل من دواء ٍ لمشغوف ٍ بجارية ٍ = يلقى بلقيانها ريحا ً و ريحانا

إذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات

و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس

اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر أحمد مطر أو عبدالرحمن بن مساعد

أو أي خاطرة كانت فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد .

قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا .

الكتابة العرضية :

وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا خاطره لمشرفنا البنان ( القصد الفائدة ) ..

قال في أحد مقاطعها :

ذبحني الزين في صافي عيونك

و باقي الزين ساترته عباتك

اجل وشلون لو تظهر فتونك

الا يا ربّ ثبتني بْثباتك

كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه كسر أو لا؟؟ متناسق أم لا؟؟

ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلآ

و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك بـ " / "

و للساكن بـ " - "

و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه


فتقطيع الجملة الأولى هكذا

ذبح نز زين في صا في عيو نك

//-/-/-//-/-/-//-/-

أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط .

هل هذا يعني أن الخاطرة كلها يجب أن تكون هكذا ؟

لأ طبعآ , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض

و لكن يبقى هناك ترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا

في ( شبيه الريح )

مشاركه أخرى للبنان بعنوان ( النفس المحمدية ) فيها مزج أيضا بين البحور

في الخاطرة مقطع يقول :

نحله تداعب
وردةَ مسك ٍ مكيّه
نسمه تلامس
زهرةَ حسْن ٍ هنديّه

ثم انتقل الى لحن اخر حين قال :

تزدادُ النفس مرحا ً
يختال الجفن فرحا

ثم انتقل الى بحرٍ و فقال


و طيرٌٌ على ألحان الهمس يشدو
و ظبيٌ على جمرات الشمس يخطو

هناك تناسق بين كل جملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو )

لكن على الأقل الوزن متناسق .

..................................................

الواحد منا يتعلم مهم كان كبيرآ وملمآ في هذا المجال

فكبار الشعراء في الماضي كانوا يقرؤون و يدرسون فليس عيبآ

أن نقرا نحن . نحن في بلدان ٍ عربيه و المكتبات ما شاء الله عامره

والكتب التي تحكي عن "علم العروض " متوفرة

سواء للفصيح أو النبطي وسنجد فيها فائدة عظيمه

لكل من يريد أن يطور نفسه في الشعر و الخواطر و من هذه الكتب

كتاب "علم العروض و القافية " للدكتور عبد العزيز العتيق ففيه فوائد ممتازة عن عروض الشعر الفصيح .

و أيضا هناك للنبطي كتاب اسمه " كيف تنظم قصيده " لـ فلاح منصور فيه فائدة جيده عن الشعر النبطي و حين نقراه و نعرف كيف نوزن القصيدة

حينها سنعرف كيف نتعامل مع الخاطرة .

هذه الأشياء مهمة لكل من يهتم بالخواطر حتى يستطيع أن يفرق بين الخاطرة المتكاملة المتناسقة في جملها و بين الخاطرة المليئة بالكسور حينها يكون حكمنا للخاطرة بالتميز حكمآ نابعا عن معرفه .

وأشكركم ما تقصرون وإن شاء الله أكون وضحت الفرق ويعطيكم ألف عافية

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ViRUS2020
عضو جديد
عضو جديد
ViRUS2020


ذكر
عدد الرسائل : 5
العمر : 34
البلد : السعوديه
الوظيفة : طالب ثانوي
مزاجك : بطيخ بالجبن مع شوية شطه :D
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

بطاقه العضو
نقاط التميز نقاط التميز: 11
الأنذارات الأنذارات: 0
بيت شعر من عندك:

كيفيه تنسيق الشعر النبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفيه تنسيق الشعر النبطي   كيفيه تنسيق الشعر النبطي Emptyالإثنين مارس 03, 2008 3:36 am

مشكوووووور خووووي والله
بعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rycom.ry.funpic.org/vb
 
كيفيه تنسيق الشعر النبطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم الدعس بواسطة الفتـآك المري :: المنتديات الثقافية و الأدبية :: منتدى عزف القوافي-
انتقل الى: